المدونة

كيفية تنظيف السجاد : إزالة البقع والروائح الكريهة

تعتبر طريقة تنظيف السجاد أصعب شيء على ربة المنزل ، خاصة وأن السجاد من بين أثاث المنزل الذي يصعب تنظيفه بسهولة ، حيث أن بقعة صغيرة يمكن أن تتسبب في حدوث أزمة ، لذلك نجد دائمًا النساء حريصات على تنظيف السجاد بشكل مباشر ولكن دون معرفة أفضل طرق التنظيف لذلك نقدم لكم كيفية تنظيف السجاد بسهولة .

كيفية تنظيف السجاد بسهولة

تنظيف السجاد بالمنظفات طريقة اعتادت عليها ربات البيوت ، دون الالتفات إلى طرق أخرى توفر لها المال وتعطيها أفضل النتائج. تعتبر طريقة تنظيف السجاد بالخل جذابة لكثير من النساء ، فالخل حل سحري يزيل البقع عن السجادة.

بعد التجارب الحقيقية لبعض ربات البيوت ، أكدت أن الخل يمثل تقنية جديدة لتنظيف السجاد . حيث يمكن استخدام الخل كطريقة لتنظيف السجاد ، من خلال عدة مكونات أبرزها نصف زجاجة خل ونصف زجاجة ماء . و تحضير منشفة للتنظيف ولكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على النتائج المرجوة منها: –

  • اعمل على تنظيف البقعة بسرعة بمجرد سقوطها على السجادة ، مثل بول الحيوانات الأليفة أو آثار الأقدام أو سكب بعض الحليب أو القهوة أو السوائل الأخرى.
  • تتطلب طريقة تنظيف السجاد بالخل تحضير منشفة فوق البقعة المراد تنظيفها.  ثم استخدام أطراف أصابعك أو كعب راحة يدك ، وصب السائل وفرك البقعة بسرعة.
  • استمر في الضغط على المنشفة على البقعة حتى يتم امتصاص جميع السوائل التي سقطت على السجادة.
  • بعد تجفيف البقعة المنسكبة يأتي الخل كطريقة لتنظيف السجاد عن طريق رش المنطقة المراد تنظيفها بالخل وتركها لمدة 10 دقائق لإزالة البقعة.
  • إن ترك الخل لمدة 10 دقائق يوفر طريقة لتنظيف السجادة بأسرع ما يمكن ، حيث إن السماح للخل بالتغلغل في المنطقة المراد تنظيفها يعمل على استخراج الرائحة الكريهة.

كيفية تنظيف السجاد بالخل

إزالة المواد الصلبة يستخدم الخل لتنظيف البقع الصعبة عن طريق سكب الخل عليها وإزالتها بقطعة قماش نظيفة.  مع ضرورة تكرار هذه الخطوة حتى تجف البقعة.

التنظيف بالبخار تقوم بعض النساء بتنظيف السجاد بالبخار ولكن هذه الطريقة قد لا تحقق النتائج المرجوة ولكن مع إضافة الخل إلى محلول التنظيف بحيث يمكن تنظيف السجاد بالكامل.

افركي البقع المتسخة على السجادة باستخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة لهذا الغرض.  أو استخدمي إسفنجة بإضافة الخل إليها وفرك البقعة برفق باستخدام حركات خطية.

طريقة تنظيف السجاد الفرو

طريقة تنظيف سجاد الفرو ، دائما ما تجد ربة المنزل صعوبة في التخلص من البقع التي تحدث على سجاد الفراء . خاصة وأن طريقة تنظيف السجاد تختلف من نوع إلى آخر ، ورغم تفضيل النساء للسجاد من الفرو . ما يزعج أكثر ما تقوم به الزوجات هو تنظيفها وغسلها.  لذلك نقدم لكم طريقة لتنظيف سجاد الفراء.

تنظيف السجاد الفرو

طريقة تنظيف سجاد الفرو مختلفة ومتعددة ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب معرفتها من أجل تنظيف سجاد الفراء ومنها: –

  • التنظيف بالبخار لسجاد الفراء وهو عبارة عن ماء ساخن عالي الضغط بهدف تحريك ألياف السجاد والعمل على تفكيك الأوساخ الموجودة في السجاد ثم شفط الماء باستخدام الفرشاة ثم ترك السجاد حتى يجف.
  • كما يمكن استخدام شامبو السجاد كطريقة لتنظيف سجاد الفرو . لكن هذه الطريقة تترك بقايا رغوة في السجادة تستغرق وقتًا طويلاً حتى تجف ، خاصةً أن السجادة تصبح لزجة بعد غسلها بالشامبو.
  • نظف سطح السجاد جيداً ، بهدف امتصاص الأوساخ.  دون وجود رطوبة تقلل من سرعة التجفيف.
  • تشمل طريقة تنظيف سجاد الفرو التنظيف الجاف ، وهو من أحدث تقنيات التنظيف في السوق .
  • خاصة أنه لا يتطلب وقتًا حتى يجف ، حيث يتم ذلك بوضع مسحوق أسفل السجادة باستخدام فرشاة دوارة آلة مع عداد ميكانيكي لفتح ألياف السجاد والسماح للمركب بالاستقرار في الداخل مما يؤدي إلى نتيجة تنظيف السجاد الدقيقة.
طريقة تنظيف السجاد
طريقة تنظيف السجاد

كيفية تنظيف السجاد بدون غسيل

يتعرض السجاد دائمًا للأوساخ ويتراكم عليه ، حيث من الممكن أن تتعرض السجادة لبعض السوائل أو الأوساخ نتيجة لعب الأطفال بها . وبالتالي هناك عدة طرق للحصول على تنظيف السجاد بدون غسيل ، منها: التالية:-

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل هي عن طريق البخار وهي طريقة شائعة لتنظيف السجاد نظرا لقدراته على التنظيف العميق.  حيث يتم رش البخار على السجادة لتفكيك الأوساخ وتفكيكها مع عدم استخدام الكثير من الماء حتى لا تتخلص السجادة منها. 

يمكن استخدام الشامبو كطريقة لتنظيف السجاد بدون غسيل ، حيث يفضل للسجاد رش رغوة الشامبو فورًا لتنظيفها وانتظار جفافها ، حيث أن البودرة الجافة خيار آخر خالي من الماء.

يعد تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية من أهم طرق تنظيف السجاد دون غسله ، وأفضل طريقة للحفاظ عليه نظيفًا.

تعتبر البطاطس المبشورة حلاً فريدًا كطريقة لتنظيف السجاد بدون غسيل ، حيث أنها تمثل أغرب طريقة. 

حيث تعمل البطاطس على تقليل الرائحة على السجاد.

كما تستخدم صودا الخبز أيضًا كحل منزلي بديل لتنظيف السجاد ، حيث تعمل بشكل جيد على السجاد لإزالة الرائحة عن طريق رش صودا الخبز على السجادة وتركها لبضع ساعات.

يمكن تنظيف السجاد بدون غسيل باستخدام الماء الدافئ وفرشاة.

يتم تنظيف المنطقة المتسخة بفكرها باستخدام الفرشاة ، ويتم إضافة الماء برفق إلى المنطقة حتى لا تتشرب المياه على الأرض.

بعد تنظيف البقعة ، يتم تشغيل مروحة للتهوية والمساهمة في تجفيف السجادة بطريقة أسرع. 

كيفية تنظيف السجاد الشمواه

تتميز سجادة شانوا بأنها سجادة صوف منسوجة ميكانيكياً ، لذلك يمكن لربة المنزل اعتبارها زخرفة مميزة لها. تحتاج إلى طريقة مناسبة لتنظيف سجادة شانوا ، أولها التنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام للحفاظ على جمال الألياف.  بالإضافة إلى استخدام مكنسة كهربائية جيدة لإزالة الأتربة والأوساخ. تتطلب طريقة تنظيف السجاد تنظيفاً بطيئاً ، حيث يفضل البدء بالتنظيف في منتصف السجادة مع تجنب الحواف.

تتضمن طريقة تنظيف السجاد الشمواه أيضًا الحاجة إلى تدوير السجادة على أساس موسمي لمنع أنماط التآكل المفرطة والبهتان غير المتكافئ من أشعة الشمس ، مما يساهم في إطالة عمر سجاد شنواه.

يجب فرك البقعة المتراكمة على سجادة شناوة بملعقة أو إزالة أي مواد صلبة أو تنظيفها بالسوائل باستخدام منشفة ورقية لإزالة البقع.

يوصى باختبار منظف السجاد قبل استخدامه لتنظيف السجاد ، وذلك بوضع قطرة منه على قطعة قماش بيضاء واختبارها للتأكد من أنها لا تسبب فقدان اللون.

كما يفضل استخدام مزيل البقع للسجاد الصوف ، وكذلك ضرورة الابتعاد عن الكلور أو الأمونيا أو حتى الأكسجين على السجاد المصنوع من الصوف.  خاصة وأن الكيماويات القاسية يمكن أن تلحق الضرر بالصوف وتسبب فقدان اللون.

التخلص من الحلويات التي تتساقط من الاطفال على السجادة يأتي من خلال سكين زبدة واستخدام اسفنجة حيث يتم وضع الماء الممزوج بصابون لطيف لإزالة الحلوى ثم يتم كشطها بالسكين ثم البقعة يتم تجفيفه بتنظيفه بقطعة قماش أو مناشف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!