المدونة

كيفية تنظيف المنزل : خطوات لتنظيف أسرع

تعاني الكثير من النساء أثناء تنظيف المنزل من ضيق الوقت وعدم كفاية الوقت لإنهاء تنظيف المنزل بشكل سريع وكامل ، ويبحثن عن طرق للقيام بالمهام بشكل أسرع للتغلب على هذه المشكلة ، لذلك نقدم لك في السطور التالية كيفية تنظيف المنزل والخطوات التي تساعدك على التنظيف المنزل بسرعة وسهولة ، سواء كنت تنتظر الضيوف قريبًا ، أو لديك بعض الأعمال المنزلية الأخرى في انتظارك ، وستساعدك هذه الخطوات أيضًا في الحفاظ على منزلك نظيفًا دائمًا.

كيفية تنظيف المنزل

فيما يلي خطوات تعرف عليها لمساعدتك في تنظيف المنزل بسرعة وسهولة وبجهد أقل:

  • العمل من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى اليسار: يمكنك العمل من أعلى إلى أسفل. في البداية تنظيف الغبار من الأشياء العالية مثل الستائر والسقف والأبواب.  ثم كنس الأرضية من اليمين إلى اليسار ، فهذه الطريقة تساعدك على إنهاء تنظيف الغرفة بسرعة ، دون فقد أي شيء.
  • حافظ على نظافة الزجاج والحمام: حافظ دائمًا على نظافة زجاج الحمام ، على الأقل عند دخولك إليه.  قم بتلميعه جيدًا وتأكد من تنظيف حوض الحمام من بقع المعجون أو الصابون . لتوفير الكثير من التعب لاحقا.
  • تنظيف أحواض الاستحمام: بعد الانتهاء من تلميع الحمام وتنظيف البانيو من بقايا الصابون والشامبو وأشياء أخرى . اغسل البانيو جيدًا وحاول قدر الإمكان إبقائه نظيفًا دائمًا ، حتى لا تعاني من الانسداد أو التراكم. من الأوساخ فيه ويتلاشى لونه مع مرور الوقت.

طريقة تنظيف المنزل بسهولة

  • صيانة المرحاض: حافظ على نظافة المرحاض باستخدام الفرشاة الخاصة به على الأقل مرتين في اليوم ، في الصباح والمساء . وتأكد من وضع المناديل الورقية وكذلك المطهر بجوار كل مرحاض.
  • استخدام غسالة الأطباق: ضع الأطباق مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام في غسالة الأطباق ، واذهب للقيام ببعض الأعمال الروتينية الأخرى حتى تنتهي من الغسيل ، أو استرح إذا لم يكن لديك أي شيء آخر خلفك.
  • تنظيم الفوضى: ضع سلة في كل غرفة أو على الأقل في غرفة واحدة لرمي القمامة أو الأشياء المتراكمة والفوضى فيها.  لتجنب أي فوضى في المكان ، وكذلك وضع سلة للورق وسلة أخرى للملابس التي يجب غسلها. وآخر للعب الأطفال.
  • استخدام المنفضة: استخدم المنفضة لتنظيف الستائر والنوافذ والأثاث والجلود.  لتوفر على نفسك الكثير من الوقت في التخلص من الغبار ، واستخدم المكنسة لتنظيف السجاد.

نصائح تنظيف المنزل بسرعة

هناك عدة نصائح تساعدك على تنظيف المنزل بسرعة وسهولة ، لذا عليك اتباعها لإتمام مهامك في أقل وقت:

  • يجب تهوية المنزل جيدًا للتخلص من أي روائح كريهة.
  • ابدأ بجعل الأسرة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها كخطوة أولى عند ترتيب غرفتك.
  • كما أنها تجعل غرفتك تبدو أنظف على الفور.
  • تخلص من الفوضى من حولك ، ضع كل شيء في مكانه الصحيح ، ضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل أو الغسالة ، والملابس النظيفة في الخزانات ، وما إلى ذلك.
  • إذا لم يكن لديك الوقت لإعادة كل شيء إلى مكانه الصحيح ، فضع العناصر غير الضرورية في الصناديق أو الحقائب . ويمكنك العودة إلى ترتيبها مرة أخرى بمجرد أن يتوفر لديك الوقت.
  • امسح طاولات الطعام والكراسي للتخلص من أي غبار أو أوساخ أو بقع قد تكون قد استقرت خلال النهار.  ومفتاح تنظيف المنزل بسرعة هو التركيز على غرف المعيشة والحمامات والمطبخ.
  • عند ملاحظة أي بقعة في المنزل تخلصي منها فورًا باستخدام منظف لإزالة البقع ، حتى لا تترك أي أثر غير مرغوب فيه بمرور الوقت.
  • احرص بين الحين والآخر على أن تكون سلة المهملات خالية من القمامة ، وذلك لتجنب الروائح الكريهة في المنزل.
  • ولا تنسى وضعها في مكان مخفي إلى حد ما ، لتحافظ على ديكور منزلك خاليًا من أي مشاهد غير سارة.
  • اجعل تنظيف الأرضيات وتلميعها الخطوة الأخيرة في تنظيف المنزل لمنح المنزل مظهرًا نظيفًا ولامعًا.
طرق تنظيف المنزل
طرق تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل بسرعة

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية تنظيف المنزل بسرعة وبدون عناء يومي ، لذا سنقدم لكم بعض القواعد التي يجب عليكي إتباعها لتحصلي على النظافة المثالية بدون جهد وبسرعة .

الإستيقاظ مبكراً وتنظيم الوقت

الشخص القادر على الاستيقاظ مبكرًا لإنجاز مهامه هو الشخص الذي يمكنه تحقيق أعظم الإنجازات في يومه والاستفادة القصوى من اليوم.

إنه أيضًا الوقت الذي يمكنك فيه إكمال المهام أثناء نوم أطفالك. كما أنه يضيف نوعًا من الهدوء النفسي والثقة بالنفس.

من المهم جدًا أن تكتب قائمة بمهامك اليومية والأسبوعية والشهرية لتجنب الإلهاء وإكمال المزيد من المهام في وقت أقل.

ويمكنك عمل جدول وكتابته على هاتفك المحمول لاستخدامه في إنجاز مهامك.

تنتشر هذه الجداول على نطاق واسع في المنتديات والمواقع الإلكترونية ، ويمكنك البحث عن أفضلها وأنسبها لظروف حياتك.

ومن الأمور التي تشتت الانتباه وتستنفد الجهد والطاقة انتشار الفوضى والركام في المنزل.  والتمسك بأشياء لا قيمة لها ولا فائدة ، واقتناء أشياء قديمة. جهز مكانًا ثابتًا لتنظيم أغراضك وألعابك ، وتخلص بشكل دوري من الأشياء غير المفيدة.

قواعد تنظيف المنزل

تسويف المهام سيجعلها أكثر تعقيدًا ويزيد من سوء حالتك النفسية. لذلك فإن أفضل ما عليك فعله هو عدم المماطلة ، وإنجاز المهام أولاً ، وتنفيذ الجدول الزمني الذي تم تحديده لك ، حتى لو كانت المهام قليلة.

بعض ربات البيوت يرغبن كل يوم في تنظيف المنزل بكل قطعة منه ، من المطبخ إلى الحمام للتنظيف العميق للستائر والسجاد والأرائك ، إلخ .

وهذا نوع من الخيال ، لأن الاستمرار على هذا النحو لن يزيدك من التعب والمشقة ، وسيأتي الوقت الذي تتعب فيه من العمل وتترك العمل كله.

لذلك من المهم جدًا تقسيم المهام في الشهر ، بما في ذلك اليومية ، والأسبوعية ، وما إلى ذلك …

ينصح الأطباء وعلماء النفس أنه يحب مكافأة نفسك بعد العمل الشاق والمتعب.

بعضها يمنح جسدك حق الإرضاء حتى تتمكن من مواصلة عملك ، بما في ذلك تجديد نشاطك. تمامًا كما لمنزلك حق عليك ، كذلك لنفسك حق عليك.

أثناء القيام بالأعمال المنزلية ، اجعل نفسك محفزًا ، وهو الاستماع إلى شيء تحبه ، مثل الاستماع إلى القرآن أو برنامجك المفضل.

يمنحك هذا قدرًا من الترفيه ويخفف عنك عناء ومشقة تنظيف المنزل.

لكي تنجز الكثير من المهام وتحافظ على العمل الذي تقدمه ، يجب على جميع أفراد الأسرة المشاركة في هذا العمل. يجب الحفاظ على ما تم إنجازه والحفاظ على نظافة المكان وعدم دخول المنزل بالأحذية أو إحداث الفوضى في المنزل. الجميع يترك المكان أفضل مما كان عليه. هذه القاعدة ستوفر عليك الكثير من المتاعب والمشقة.

يعد تغيير وتجديد كل ما يتعلق بمنزلك من التنظيف والديكورات وما إلى ذلك حافزًا كبيرًا لك لزيادة نشاطك وكسر روتين التنظيف الخاص بك. من وقت لآخر ، حاول تغيير قائمة المهام. أيضا ، قم بتغيير ديكور منزلك. استبدل مكان الثلاجة أو مكان الصالون أو الزخارف الأخرى التي تعطي شيئًا مختلفًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!