المدونة

طريقة تنظيف الكنب المخمل

تعاني مُعظم السيدات من تنظيف الكنب المخمل حيث يتطلب طرقخاصة لتنظيفه وإزالة البقع والأوساخ، لذا نقدم لكم طريقة تنظيف الكنب المخمل بطرق بسيطة لتحصلي على أفضل النتائج وعلى النظافة المثالية .

افضل طريقة تنظيف الكنب المخمل 

لتنظيف الكنب المخمل نوصي باستخدام ملمع الزجاج الذي يحتوي على البخاخ أو بدونه.

نضع القليل من الملمع على المكان غير النظيف ، ونستخدم قطعة قماش لفرك المكان نفسه حتى تختفي الأوساخ والبقع.  أو نبلل القماش بالملمع ونقوم على الفور بمسح الأماكن التي تحتوي على الأوساخ حتى تختفي تمامًا.

انتظر بعض الوقت حتى يجف السائل ، ثم نبلل قطعة أخرى من القماش جافة ونظيفة ونمسح المكان مرة أخرى ، وننتظر حتى يجف.

واذا لم نجد نتيجة اي ان بعض الاماكن التي وضع فيها ملمع الزجاج مازالت متسخة فيجب اعادة التجربة مرة اخرى حتى تختفي نهائيا.

لتنظيف الكنب ، يوجد مسحوق يسمى STRESS يستخدم لتنظيف السجاد ، وتأتي نتائج هذا المسحوق في المرتبة الثانية من حيث كونه أفضل منظف بعد تلميع الزجاج.

لتنظيف الأريكة المخملية من البقع ، يجب وضع كمية من البيكربونات في المكان المراد إزالة البقع منه ، وانتظر قليلاً لعدة دقائق.  ثم امسحها ذهابًا وإيابًا بقطعة قماش جافة ، وبعد ذلك ستختفي البقعة.

يمكن أيضًا تنظيف الزخارف الخشبية في الكنب بتنظيفها بقطعة قماش مبللة بالماء فقط أو مبللة بالماء بمواد تنظف الخشب.

كيفية تنظيف الكنب المخمل بالمكنسة الكهربائية 

تنظيف الكنب المخمل بالمكنسة الكهربائية للسجاد ، هو أيضًا طريقة جيدة لتنظيف الأرائك المخملية.  خاصة في حالة عدم وجود جهاز تنظيف بالبخار ، فلا يمكن أن يتوفر هذا الجهاز في كل منزل ، وبالتالي يجب اتباع الخطوات التالية للحصول على الخير النتائج في تنظيف الكنب:

  • تأكد من نظافة الكنب من الغبار والأوساخ والشعر وبقايا الغبار. لأن الغبار له أضرار كثيرة على صحة الإنسان.
  • قم بإزالة الوسائد ، إن وجدت ، وكذلك جميع الأغطية المستخدمة للحفاظ على الأريكة.
  • تأكد من عدم وجود بقع على الكنب، وإذا كانت موجودة ، فيجب إزالتها قبل البدء في استخدام المكنسة الكهربائية.
  • قم بتغيير رأس المكنسة الكهربائية لغسل وتنظيف السجاد واستبدالها بآخر خاص بالأقمشة.
  • ثم قم بتشغيل المكنسة الكهربائية على أقل إعداد ثم ابدأ عملية التنظيف من الداخل إلى الخارج، وكرر هذه العملية حتى تتأكد من نظافة قطعة الأثاث بأكملها.

تنظيف الكنب بالبخار 

من أهم طرق تنظيف الأرائك المخملية التنظيف بالبخار ، حيث تتم هذه العملية بواسطة جهاز كهربائي خاص لتنظيف أطقم الأرائك المخملية والكراسي بالبخار . بعد وضع الماء فيها ويمكن إضافة المطهرات إلى الماء و ثم ابدأ بتنظيف الأريكة من البقع كالتالي:

  • تأكد من أن الكنب  المراد تنظيفها خالية من أي أوساخ أو غبار أو شعر أو أي مادة أخرى عالقة بها.
  • خلو الأريكة من أي بقع من أي نوع ، حيث يجب إزالتها قبل البدء في عملية التنظيف بالبخار.
  • تأكد من أن المخمل الذي صنعت منه الكنبة يقاوم التنظيف بالبخار ، وذلك بمعرفة جودته سواء كان مصنوعًا من البوليستر أو أي مادة تركيبية أخرى.  حيث يمكن أن تتلف بعض الأنواع.
  • ضع الماء في الجهاز الكهربائي المعد للتنظيف. ثم قم بتشغيله ، وابدأ عملية التنظيف من خلال رأس الجهاز عندما يبدأ الماء داخل الجهاز في الغليان وإطلاق البخار.
  • مرري رأس القدر البخاري في اتجاه واحد من الداخل إلى الخارج ، وهكذا تستمر عملية التنظيف حتى تتأكدي من نظافة جميع قطع الأريكة ثم ترتيب قطع أثاث المنزل.
ازالة البقع من الكنب المخمل
ازالة البقع من الكنب المخمل

تنظيف الكنب المخمل بسهولة 

اخلطي 100 جرام من الماء الفاتر ، أي ما يعادل نصف كوب.  مع 100 جرام من الخل الأبيض ، وضعي قطعة من القماش الناعم داخل الخليط ثم امسحي الأريكة من أعلى إلى أسفل لإزالة كل آثار الغبار على الأريكة.  و ثم جففها جيدًا وكرر ما قمت به ، استخدمها مرة أخرى للتأكد من أنها نظيفة تمامًا.

إذا واجهت بعض البقع التي يصعب إزالتها ، يمكنك استخدام مسحوق تنظيف الأريكة. وإذا كان قماش الأريكة ملطخًا ببعض بقع الحبر ، فاستخدمي الكحول بإحضار مسحة قطنية ممزوجة بالكحول ومسح بها البقع ، فيزال الحبر بإذن الله.

وإذا كانت ملطخة بألوان مختلفة من طلاء الأظافر ، فيجب استخدام الأسيتون المستخدم في إزالة طلاء الأظافر.

ثم خذ قطعة قماش مبللة بسائل تنظيف السجاد أو أي منظف بشكل عام ، وامسح الجزء الذي وضعت عليه الأسيتون . ثم اشطفه بقطعة قماش مبللة بالماء النظيف وجففها أخيرًا للحصول على نظافة مثالية.

إذا كانت البقع صعبة الإزالة وسميكة ، يمكنك استخدام صودا الخبز ، ووضع القليل منها على البقعة التي يصعب إزالتها.  ثم فركها جيدًا بقطعة قماش نظيفة. يمكنك إعادة تنظيفه بمسحوق التنظيف للتأكد من نظافته ، ولا تنس تجفيفه تمامًا حتى لا يتعرض لأية بقع جديدة.

نصائح للحفاظ على الكنب المخمل 

هناك العديد من الطرق التي تساهم في حماية الكنب المخمل من الأوساخ منها استخدام واقي مخملي خاص يحد من امتصاص القماش للسوائل عند الانسكاب.  ويسهل عملية تنظيفه ويجعله ذو ملمس ناعم وحريري. يمكن الحصول عليها من متاجر مختلفة ويمكن تطبيقها بالطريقة التالية:

  • اختبر الواقي قبل استخدامه على الكنب، وذلك برش منطقة غير مرئية منه ، وتركه لمدة 5-10 دقائق ؛ للتأكد من عدم تلف الأريكة أو تغير لون القماش.
  • حرك الأريكة المخملية قبل وضع واقي القماش عليها إذا كانت متصلة بالحائط أو قريبة من الزاوية.
  • رش البخاخ الواقي على سطح الأريكة المخملية عدة مرات متتالية ، مع الحرص على ترك مسافة آمنة من 25-30 سم بين الأريكة والرش.
  • اترك الأريكة من ساعة إلى ساعتين حتى تجف ، ويفضل فتح النافذة خلال تلك الفترة.
  • تأكد من أن الأريكة جافة تمامًا وإذا كانت مبللة فيجب تركها لمدة ساعة إضافية.

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أريكة نظيفة وجديدة ، بما في ذلك ما يلي:

  • تجنب الضغط على الكنب أثناء تنظيفها حتى لا تتغلغل البقعة في القماش.
  • تحقق من تعليمات تنظيف الأريكة المخملية قبل البدء في استخدام أي نوع من المنظفات عليها ، ومعرفة أفضل طريقة لتنظيفها.  لتجنب الضرر يكون ذلك من خلال قراءة التعليمات المرفقة به حيث يشير الحرف W إلى إمكانية استخدام الماء في التنظيف.  بينما يشير الحرف S إلى ضرورة استخدام المنظفات الجافة .
  • الابتعاد عن المنظفات التي تحتوي على الماء أو السائل مزيلات البقع . بينما يشير SW أو WS إلى إمكانية استخدام الماء لتنظيف الأريكة.  ويشير الحرف X إلى وجوب استخدام المكنسة الكهربائية أو الفرشاة الناعمة في عملية التنظيف ، ويمكن الاتصال بالشركة المصنعة للأريكة في عدم وجود تعليمات.
  • وضع الأريكة المخملية في مكان بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ؛ بحيث لا يتغير لونه بمرور الوقت خاصة إذا كان فاتح اللون مثل الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!