المدونة

طريقة تنظيف السيراميك : تلميع السيراميك بخلطات منزلية

تختلف طريقة تنظيف السيراميك عن طريقة تنظيف الأرضيات من حيث المنتجات المستخدمة في التنظيف ، وهناك العديد من المنتجات الخاصة بتنظيف وتلميع السيراميك ، إلا أنها قد تسبب مشاكل صحية لبعض الأشخاص ، ولكن يمكنك استخدام مواد طبيعية للتنظيف وتلميع السيراميك.

السيراميك مادة بناء أنيقة ومتينة ومتعددة الاستخدامات كانت شائعة منذ العصور القديمة. مظهره الأنيق وطول عمره المدهش وسهولة صيانته يجعله مناسبًا لجميع أنواع الاستخدامات. ويضيف أناقة وجمال للمنزل.

كما يستخدم السيراميك على نطاق واسع في المطبخ والحمام وأرضيات الدخول ، وهو عملي وجمالي، وهو حل مثالي لأصحاب المنازل المعاصرين الذين يريدون مظهرًا نظيفًا وحديثًا وعمليًا مع الحد الأدنى من الصيانة.

على الرغم من متانته وسهولة صيانته ، يتطلب تنظيف السيراميك بعض الجهد للحفاظ عليه نظيفًا على مدار سنوات عديدة من الاستخدام المكثف.

لذلك إذا اخترت أرضية سيراميك أو سطح ، فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة فعالة لتنظيف وحماية أسطح السيراميك ، بحيث تكون في حالة ممتازة في جميع الأوقات.

كيفية تنظيف السيراميك 

السيراميك مصنوع من الطين الطبيعي والرمل والماء ويتم حرقه في فرن عالي الكثافة والصلابة.

وهو مادة صلبة مقاومة بشكل طبيعي للتلطيخ والتآكل والتمزق. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أسطح السيراميك باهتة أو تالفة إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح.

إذا تركت الانسكابات غير نظيفة لفترة طويلة ، يمكن أن يتلطخ السيراميك ويتغير لونه.كما أن الأوساخ المتراكمة يمكن أن تشوه سطح السيراميك وتخترق المسام .

كما يمكن أن يؤدي استخدام المبيض أو الأمونيا على أسطح السيراميك إلى تغيير لونها بشكل لا يمكن إصلاحه.

يمكن للفرك بشدة أو استخدام مواد تنظيف السيراميك الكاشطة أن تخدش السيراميك أثناء التنظيف وتتسبب في فقده لمعانه.  حيث يتم معالجة السيراميك عمومًا بطبقة يمكن إتلافها بسهولة بواسطة المطهرات والمواد الكاشطة عالية الفعالية.

لذلك نوصي بإتباع التالي:

  • نظف أي انسكابات عند حدوثها.
  • استخدم المكنسة الكهربائية وإزالة الغبار والتنظيف مباشرة.
  • يجب غسل السيراميك بانتظام واستخدام منظفات السيراميك المناسبة للحفاظ على المظهر والمظهر الجميل لأسطح السيراميك في منزلك.
  • ملحوظة: عادة ما يكون الماء الدافئ مع القليل من المنظف كافيًا للتنظيف اليومي.  وتسمح لك المنتجات المنزلية الشائعة مثل الخل وصودا الخبز بإزالة البقع الصعبة والحفاظ على لمعان السيراميك.

طريقة تلميع السيراميك الباهت 

قم بمسح الأرضية السيراميك أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ حيث أنه إذا بقيت الأوساخ على السطح . يمكن أن تتجمع في زوايا الغرفة وسيتم شطفها عند البدء في مسح الأرضية.

تأكد من استخدام مكنسة بفرشاة ناعمة لتجنب خدش السطح وإزالة الغبار المتراكم تمامًا وإلا سيتحول إلى طين عند تنظيف السيراميك.

أضف نصف كوب من الخل الأبيض إلى 3 لترات من الماء الدافئ .الخل حمض خفيف يمكنه إذابة الشحوم وبقع الماء بشكل فعال ، وكذلك إزالة الروائح الكريهة وتطهير أسطح البلاط.

يمكنك الآن البدء في تنظيف السيراميك بمحلول الخل. افرك الأرضية برفق وستتألق في دقائق. كما يمكنك تغيير المحلول عدة مرات حتى تصبح الأرضية نظيفة تمامًا.

أعد تنظيف الأرضية بمياه نظيفة وساخنة واتركها تجف في الهواء.

نصيحة إضافية: للحفاظ على لمعان السيراميك ، نظف الأرضية التي تم تنظيفها بالفعل بالماء الساخن بقليل من عصير الليمون كلاهما ملمع طبيعي. وجفف السيراميك بقطعة قماش نظيفة. سيؤدي ذلك إلى زيادة لمعان السيراميك وإبقائه نظيفًا ولامعًا.

إذا وجدت بقعًا شديدة أثناء تنظيف السيراميك ، يمكنك صنع عجينة من صودا الخبز والماء ومسح البقعة أو رش بعض الصودا على السطح واستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش لإزالة البقعة.

كيفية تنظيف سيراميك الحمام 

يتم تنظيف الحمامات المكسوة ببلاط السيراميك أو أسطح الحمامات أو أي سطح آخر معرض للرطوبة العالية بشكل خاص.

لمنع نمو العفن على أسطح السيراميك ، أضف ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي إلى زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الدافئ ورشها على السيراميك.

لإزالة بقايا الصابون  من السيراميك ، اصنع عجينة من صودا الخبز والماء وافرك السيراميك برفق. تأكد أيضًا من شطف السطح جيدًا وتجفيفه جيدًا بعد استخدام الصابون لتجنب أي تراكم له.

ولإزالة بقع الماء عن بلاط السيراميك ، امسح السطح بإسفنجة رطبة مغموسة بالخل (إذا كانت النتائج غير مرضية ، فرك المنطقة بصودا الخبز). شطف بالماء النظيف وجفف بقطعة قماش ناعمة. تأكد من معالجة بقع الماء بمجرد ملاحظتها ، حيث سيكون من الصعب إزالتها بمرور الوقت.

تنظيف وتلميع السيراميك
تنظيف وتلميع السيراميك

طريقة تنظيف السيراميك بالبخار 

يعد استخدام منظف بالبخار خيارًا آخر قابل للتطبيق عندما يتعلق الأمر بتنظيف السيراميك كما أنه يعمل بشكل فعال لتنظيف مفاصل السيراميك.

ينظف البخار عالي الضغط ويطهر أسطح بلاط السيراميك بشكل أفضل من أي طريقة تنظيف أخرى لأنه يمكن أن يزيل الأوساخ من الشقوق الصغيرة والشقوق التي يصعب الوصول إليها.

نظف السيراميك بالمكنسة الكهربائية لتنظيف الغبار والأوساخ. املأ خزان مياه جهاز التنظيف بالبخار بالماء (لا تضف أي منتجات تنظيف إلى الماء!).

قم بتوصيل منظف البخار بالطاقة وتشغيله (يتم تشغيل بعض الطرز تلقائيًا). ستكون الآلة جاهزة للاستخدام في أقل من دقيقة.

نظف الأرضيات أو الجدران أو الأسطح الخزفية عن طريق تحريكها ذهابًا وإيابًا عبر السطح ثم اترك السيراميك يجف في الهواء.

من مميزات تنظيف السيراميك بالبخار أنه يقوم بتعقيم وتطهير الأسطح المصنوعة من السيراميك.

خلطة سحرية لتنظيف وتلميع السيراميك 

يمكن الحصول لمسة نظيفة مميزة ورائحة مميزة للغاية لمهمة تنظيف الأرضيات الخزفية الناجحة.

اخلطي 1 لتر من الماء + 5 ملاعق كبيرة من خل التفاح + 3 كبسولات من المبيض + 1 ملعقة كبيرة من الأمونيا + 2 ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق + 1 كوب ديتول.

يساعدك هذا المزيج السحري في الحصول على تنظيف مذهل لجميع أنواع السيراميك.

يمكنك إضافته إلى الماء المستخدم في تنظيف السيراميك ، كما يمكنك استخدام إسفنجة مغموسة في هذا الخليط للحصول على سيراميك نظيف ولامع.

كما أنه للأمونيا تأثير قوي فيما يتعلق بعمليات التنظيف ، لكن لا ينصح بها إذا كان أحد في المنزل يعاني من مشكلة صحية تتعلق بالجهاز التنفسي.  حيث أن لها رائحة قوية وبالتالي يجب استخدامها بحذر.

  • أضف 1/2 كوب من الأمونيا إلى وعاء كبير مملوء بالماء.
  • استخدم الخليط لتنظيف السيراميك باستخدام قطعة قطن أو وسادة تلميع السيراميك.

يمكن استخدام عصير الليمون في مياه التنظيف للحصول على لمعان مذهل للسيراميك ، كما أنه مذيب زيتي فعال للغاية لإزالة بقع الشحوم أو البقع أو البقع الداكنة.

استخدمه دائمًا في ماء الشطف للحصول على رائحة منعشة ونظيفة ورائعة.

يعد استخدام منعم الأقمشة من أذكى الحيل للحصول على نظافة ولمعان مذهلين للسيراميك.

يضفي على المكان رائحة طيبة تمنحك شعوراً بالانتعاش يدوم لفترة طويلة.

كما أنه يعطي للسيراميك لمعانًا مميزًا للغاية ، ولكن يجب أن تكون حريصًا على تنظيفه جيدًا بالماء.

وللحفاظ على السيراميك لامعاً ونظيفاً طوال الوقت إفعلي التالي:

  • تأكد من إزالة الغبار والجزيئات المحمولة في الهواء يوميًا باستخدام مكنسة يدوية أو كهربائية.
  • قم بإزالة البقع أولاً قبل أن تجف ، حيث يسهل إزالتها في الوقت المناسب.
  • يعد استخدام الوصفات والخلطات محلية الصنع أكثر أمانًا من المنظفات الجاهزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!