المدونة

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا | تنظيف السجاد في مكانه

السجاد من قطع المفروشات الرائعة التي تكمل ديكور المنزل وتضفي عليه المظهر والهيبة والفخامة والرقي ، ولكنه يتعرض للكثير من الأتربة والإتساخات التي تجعل مظهره غير ملائم وتبذل ربات البيوت الكثير من الجهد والعمل الشاق في تنظيفه لذا نقدم لكم أفضل طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا في مكانه ودون عناء وتعب .

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تنظيف السجاد من الأوساخ بسهولة ومهارة دون الحاجة إلى شراء الكثير من المنظفات أو دفع المال مقابل الملابس ، ومن هذه الطرق:

تنظيف السجاد باستخدام مسحوف فانيش

نبدأ في نفض الغبار عن السجادة بقلبها ونفض الغبار عنها جيدًا بمنفضة الغبار ، أو بامتصاص الغبار باستخدام مكنسة كهربائية.

ثم نضع السجادة داخل البانيو ، واستخدمنا مسحوق فانيش ووضعناها فوق البقع شديدة الاتساخ والأجزاء الخفيفة داخل السجادة ونترك البودرة تتفاعل مع البقعة دون إضافة الماء.

بعد وضع مسحوق فانيش على البقع والتفاعل معها.  نضع البساط على أرضية الحمام ، ثم استخدمنا الماء وفرشاة ونظفناها برفق حتى لا نتلف نسج السجاد.

نلاحظ على الفور أن البقع قد اختفت بشكل جيد للغاية ، وعندما نجفف السجادة من الماء بتعريضها للشمس سنجد أنها جديدة مرة أخرى وألوانها مشرقة وواضحة.

إزالة البقع الصعبة من السجاد

مسحوق اريال من المساحيق التي لها فاعلية عالية جدا فهو مسحوق ساخن ويمكن أن يتلف الأقمشة التي لا تتناسب معه.  لذلك قبل استخدامه يجب التأكد من أنه لن يضر بالسجاد.

إذا تأكدنا من أنها آمنة للاستخدام.  فإننا نتخلص من الغبار عن السجادة بوضعها داخل حوض الاستحمام وتعريضها للماء طوال الليل ، وسوف تودع كل الغبار في هذا الوضع.

نبدأ بهذا بوضع السجادة على الأرض ، ونشر مسحوق اريال على السجادة.  واستخدام الفرشاة للتنظيف.

سوف نلاحظ أن تبليل السجادة بالماء جعل البقع تتلاشى . وعند تعرضها للمسحوق سنجد أنها تختفي بسهولة تامة وبدون بذل مجهود كبير في التنظيف.

ثم نجفف السجادة ونعرضها للشمس حتى تجف تمامًا وتتألق مرة أخرى.

تنظيف السجاد المتسخ بشامبو فاست 

أولاً علينا تنظيف السجادة من الأتربة الملتصقة بها . وذلك عن طريق شفطها بالمكنسة الكهربائية ، وهناك أيضاً الطريقة التقليدية في حالة عدم توفر المكنسة الكهربائية.

نقلب البساط فوق الحبال التي نستخدمها لنشر الملابس . أو سياج الشرفة ، أو السلالم ، ثم نهزها جيدًا بالمنفضة للتأكد من زوال كل الغبار.

ثم نأتي بشامبو فاست لتنظيف السجاد ونقوم بتطبيقه بطريقة موزعة على البقع الموجودة على سطح السجادة بعد دهنها داخل الحمام.

كما يجب استخدام فرشاة تنظيف السجاد ونفرك السائل جيدًا فوق البقع.  مع الحرص على ألا تكون عنيفًا عند الفرك حتى لا تتلف نسيج السجادة وتتلفه.

بعد ذلك نقوم بإزالة الشامبو بالماء النظيف ، وننظف السجادة تمامًا ، ونتركها لفترة وجيزة لتصريف الماء ، ثم نعرضها للهواء حتى تجف تمامًا.

ثم نلاحظ أن السجاد ذو ألوان زاهية واختفت البقع تمامًا ، ويمكننا بسهولة الحصول على النتيجة التي نريدها.

تنظيف السجاد المتسخ جدا
تنظيف السجاد المتسخ جدا

تنظيف السجاد المتسخ جداً بطرق منزلية 

في بعض الأحيان ، يؤدي القيام بعملية الغسيل بشكل متكرر واستخدام المنظفات الكيماوية إلى إتلاف السجادة بشكل مستمر وكسر قوامها وتعريضنا لفقدانها. لذلك توجد بعض الطرق المنزلية لإتمام عملية التنظيف دون الحاجة إلى الماء وبمواد أقل ضرراً.

  • تتعرض السجادة أحيانًا لسقوط العلكة والالتصاق بها ، أو لتساقط الصمغ على السجادة.  وهذا يسبب قلق ربة المنزل وخوفها من عدم قدرتها على تنظيفها.

في هذه الحالة نستخدم قطعة من الثلج ونضعها فوق الصمغ أو رقعة العلكة.  ثم نجد أنها تتفكك ، فننتزعها بسرعة ونتخلص منها.

من الممكن أيضًا استخدام الماء الساخن بكميات قليلة ، حيث يساعد أيضًا في إذابة البقع وإزالتها.

  • تنظف صودا الخبز بسرعة كبيرة وتعطي نتيجة إيجابية وقد استخدمناها دون استخدام أي ماء على الإطلاق. عندما نلاحظ وجود بقع على السجادة ، نرشها بصودا الخبز ونتركها على السجادة لفترة.  ثم نكنسها بالمكنسة الكهربائية ، وسنجد أن البقع قد زالت وأن السجادة نظيفة.
  • كما أن بيكربونات الصوديوم  فعالة جدًا في تنظيف البقع الصعبة والحصول على النظافة التي نريدها.
    نقوم بخلط صودا الخبز مع القليل من الماء ، ثم نضعها على البقعة ونتركها لفترة.  ثم نمسحها بقطعة قماش مبللة قليلاً ، ونجد أن بقع السجادة قد اختفت تمامًا.
  • يعتبر الخل مادة قوية وفعالة للغاية في إذابة الشحوم والأوساخ ، كما أنه مادة قوية جدًا لتنظيف السجاد المتسخ بشدة بشكل فعال للغاية.
    نضع الخل الأبيض فوق البقع ونتركه يتفاعل مع البقع ، ثم نشطفه بالماء بقطعة قماش مبللة ونفرك البقعة ببطء.
    ثم سنجد أن البقعة تفككت وأزيلت ، وأصبح لون السجادة مشرقاً ومضيئاً.

نصائح للحفاظ على السجاد نظيف 

  • عندما نبدأ في تنظيف السجادة ، يجب أن نختبر المنظف الذي سنستخدمه لتنظيف السجادة.  من خلال إحضار قطعة قماش بيضاء ووضع سائل التنظيف الذي سنستخدمه للتنظيف عليها.
  • بعد ذلك نضع القماش على جزء صغير من السجادة ونلاحظ تأثر القماش بالسجاد.  فإذا تغير لونه سنعرف أن نوع المنظف غير صالح للاستخدام.
  • احرص على تنظيف السجادة من الغبار بشكل يومي وتعريضها لأشعة الشمس لقتل البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيبها.
  • نحدد نوع الفرشاة المناسبة للتنظيف لأن أنواع السجاد تختلف وفشل استخدام الفرشاة الصحيحة يمكن أن يتلف نسيج السجاد.
  • لتأمين حواف السجادة على الأرض وعدم تعريضها للثني أو الانقلاب ، يجب تثبيت حواف السجادة بلصق قطع من الجلد عليها.
  • احتفظ بالسجاد بعيدًا عن واجهات ومداخل الغرف حتى لا يتعرض باستمرار للاحتكاك بالأحذية والغبار ويتسخ باستمرار.
  • عدم غسل السجاد باستمرار بالماء والصابون ، لأنه يفقد رفاهيته وجودته ، ويتلف نسخه ، ويفككه ويهالك.

طرق الحفاظ على السجاد 

  • يجب الاهتمام بتنظيف السجادة ، ومنع البقع والسوائل من السقوط عليها . وتنظيفها بشكل يومي بطرق سهلة لا تؤثر على خاماتها أو نسيجها ، والتأكد من جعلها ترى الشمس على فترات متكررة.
  • تعمل صودا الخبز على إزالة الروائح الكريهة من السجاد وإضافة معطر للسجاد يجعل رائحة الغرفة لطيفة ومريحة.
  • الاستخدام الدائم للمكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد من الاتربة حيث انها عامل قوي في عملية التنظيف. وتجعلنا لا نتعرض كثيرا لتنظيف السجاد بالماء وتنظيف السوائل بشكل كبير.
  • إذا لم نتمكن من تنظيف السجادة بالطريقة الصحيحة ، فعلينا إرسالها إلى المغسلة حتى لا نخسرها وندفع تكلفة شراء سجاد جديد.
  • السجاد عنصر جمالي لأي منزل يضفي عليه لمسة سحرية وبيئة رائعة.  يجب أن نختار بعناية النوع الذي سنضعه داخل المنزل ، وأن يكون متناسبًا مع درجة حرارة ومناخ الفصول.
  • السجاد الثقيل والمتضخم يجعل المنزل شديد الحرارة.  وهذا أكثر ملاءمة خلال فترة الشتاء وفترة الصيف. نحتاج إلى سجاد خفيف الحجم وأنسجة ناعمة وألوان زاهية.
  • عند استخدام طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا بمساحيق كيماوية يجب قراءة التعليمات جيداً والتأكد من أن نوعية المسحوق تتناسب مع نوع قماش السجاد الخاص بك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!