المدونة

طريقة تنظيف البلاط الاسود

تبحث الكثير من النساء عن طريقة تنظيف البلاط الاسود لأنه بمرور الوقت يتغير لون البلاط ليصبح باهت اللون ويحتاج إلى التغيير ، والسبب في ذلك هو إتباع الطرق التقليدية لتنظيف البلاط، وقد يظهر ذلك بسرعة في البلاط داكن اللون وخاصة الأسود .

طريقة تنظيف البلاط الاسود 

  • الطريقة الأولى: يعتبر الليمون من المواد المفضلة لتنظيف البلاط الأسود حيث يحافظ على لمعان المادة. يستخدم كالتالي: يتم إضافة كمية من عصير الليمون إلى وعاء يحتوي على الماء قبل البدء في تنظيف وتلميع أرضيات السيراميك.
  •  الطريقة الثانية: يساعد الخل على تنظيف أرضيات السيراميك بسهولة ، وذلك بحسب الآتي: يضاف كوب من الخل الأبيض إلى وعاء الماء ، ويمسح السيراميك نظيفاً.
  •  الطريقة الثالثة: يعتبر مزيج الكلور مناسباً لتنظيف معظم أنواع السيراميك ، وهي عبارة عن لتر ماء ، و 5 ملاعق كبيرة من خل التفاح ، و 2 ملاعق صغيرة من سائل غسيل الصحون . و 3 أكواب من الكلور ، وملعقة كبيرة من “ديتول”. يستخدم كالتالي: اخلطي الكلور مع “ديتول” وصابون الأطباق وخل التفاح . ثم أضيفي المكونات إلى لتر من الماء في زجاجة بلاستيكية عند الحاجة. توضع كمية من الخليط على إسفنجة رطبة ، ويُمسح السيراميك الأسود نظيفًا. كرري مسح السيراميك الداكن مرة أخرى بعد الشطف . لكن باستخدام إسفنجة مبللة بالماء وقليل من خل التفاح ، للحصول على لمعان.
  • الطريقة الرابعة: منعم الأقمشة وسيلة تستخدم لتنظيف وتلميع السيراميك وإعطائه رائحة منعشة. بعد التنظيف  استخدم قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر للتأكد من أنها لا تترك أي بقع أو علامات على السيراميك الداكن.
  • الطريقة الخامسة: تدخل الأمونيا (أو مسحوق الأمونيا) في قائمة منظفات السيراميك ، وتستخدم كالتالي: أضف نصف كوب من الأمونيا (أو الأمونيا) إلى وعاء مملوء بالماء. يتم مسح الأرضيات الخزفية ولكن عند استخدام النوافذ يجب فتحها لتهوية المنزل وتجنب الاختناق بسبب رائحة الأمونيا. لا ينصح باستخدام هذا الخليط في حالة الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية متعلقة بالجهاز التنفسي.

تعرف على : طريقة تلميع البلاط الباهت

طريقة تنظيف سيراميك الحمام الغامق 

يتم تنظيف السيراميك الغامق بعدة خطوات إضافية بسيطة وهي: –

أفضل طريقة لتنظيف السيراميك الداكن هي استخدام سلك فولاذي مقاوم للصدأ أو ليفة خشنة لفرك السيراميك برفق وليس قاسيًا حتى لا يسبب خدوشًا للسيراميك.

طريقة استخدام سلك الفولاذ المقاوم للصدأ للحمام هي تحضير كمية من الماء الدافئ بالصابون أو مسحوق الغسيل . ثم وضع السلك فيه وفرك سيراميك الحمام به. من المهم ارتداء القفازات حتى لا تؤذي يديك.

كما يفضل استخدام منظف خاص لسيراميك الحمام لتنظيف الأجزاء الباهتة والبدء بها أولاً قبل استخدام الماء . عن طريق غمس السلك المقاوم للصدأ في المنظف دون تخفيف وفرك الأجزاء الخزفية التي تشكلت عليها الترسبات الكلسية على الجاف دون استخدام الماء أولاً .

احرصي على تكرار هذه العملية على جميع الأجزاء المضيئة أو الباهتة أولاً ، ثم يمكنك تخفيف سائل التنظيف وغسل سيراميك الحمام المتبقي.

قد تؤثر عملية شطف السيراميك على ترك بعض البقايا المتكلسة . لذلك يوصى بشطف السيراميك الداكن أكثر من مرة ويفضل أن يكون اندفاع المياه قويًا لضمان إزالة المنظفات وتأثيراتها . حيث تترك بعض بقايا المنظفات على الظلام. السيراميك يساهم في الحصول على تلك الودائع المزعجة.

هذه هي الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية في نفس الوقت. بدون هذه الخطوة قد تترك بقع الماء آثارًا على السيراميك مما يجعلها تبدو مزعجة وباهتة وبالتالي تهدر جهد ربة المنزل في التنظيف .

لذا استخدم منشفة مبللة بقليل من محلول الخل المخفف بالماء ثم امسح جدران السيراميك. باستخدام المنشفة لضمان لمعانها وتركها نظيفة . لاحظ بقع الماء على الجدران وامسحها أولاً بمنشفة للتخلص تمامًا من مشكلة السيراميك الباهت.

طريقة تنظيف السيراميك الاسود
طريقة تنظيف السيراميك الاسود

تنظيف بلاط الحمام يوميا 

أما التنظيف اليومي لسيراميك الحمام الغامق و طريقة تنظيف البلاط الاسود  فهو أهم من خطوة التنظيف الأسبوعية. إنها الخطوة التي تحافظ على نظافة السيراميك في جميع الأوقات وتمنع تكون الترسبات المتعبة في التنظيف لاحقًا. خطوات التنظيف اليومية هي:

  • باستخدام الماء والصابون ومبيض الكلور ، ضع منشفة في الماء وعلقها على ممسحة اليد.
  • وامسح بها جدران وأرضيات الحمام حتى تصل إلى الأماكن المرتفعة بجدران الحمام.
  • اشطف الحمام بالماء ، ثم أزل البقايا من المنطقة وامسح الحمام جيدًا حتى تجف أرضية الحمام.
  • جفف جدران الحمام جيدًا بمنشفة جافة ونظيفة لتترك الحمام لامعًا وخاليًا من أي بقع مائية متبقية.
  • تأكد أيضًا من تنظيف القاعدة بشكل يومي وتطهيرها نتيجة الاستخدام اليومي بالكلور أو أي مطهر تفضله.
  • لا تنس الحفاظ على نظافة الحوض وحوض الاستحمام وتجفيف حوض الاستحمام بعد استخدامه حتى لا يتراكم أي ترسبات على جدران حوض الاستحمام.

طريقة تنظيف رخام الارضيات 

كن حذرًا عند التعامل مع بلاط المنزل المصنوع من الحجر الطبيعي ، مثل: الرخام والجرانيت ، فإن استخدام المواد الكيميائية سيضر بالأحجار الطبيعية .

لذلك يجب الاعتماد على المنظفات المصنوعة خصيصًا للأحجار الطبيعية.

البلاط الرخامي هو رمز للفخامة والتصميم الرائع ولكنه يحتاج إلى الجهد والحذر عند التنظيف ، يجب تجنب تنظيف الرخام بأي شيء يحتوي على مواد حمضية مثل: الخل والليمون  . كما يجب تجنب استخدام أي شيء يخدش الرخام مثل مثل الفرشاة الخشنة أو مساحيق التنظيف القوية لذلك يمكن الاعتماد فقط على مساحيق الغسيل الناعمة والماء لتنظيف الرخام بمنشفة قطنية ناعمة ثم تجفيفه.

وصفة سحرية أخرى لتنظيف الرخام وهي:

  • نظف الأرضية الرخامية أولاً من الأتربة والأوساخ.
  • حضري منظف منزلي لإزالة بقع الرخام المكونة من: ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز وكمية جيدة من صابون غسيل الأطباق ولتر من الماء الدافئ.
  • في وعاء نظيف ، حضري لترًا آخر من الماء العادي دون إضافة أي شيء إليه.
  • استخدم قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة لا تسبب الخدش ، ضعيها في خليط التنظيف واستخدميها لغسل الأرضية .
  • ثم بقطعة أخرى في وعاء من الماء العادي بدون إضافات ، امسحي المنطقة التي نظفتها.
  • كرر ذلك مع جميع أركان الأرضية ، مع تغيير المزيج والماء إذا اتسخ.
  • في حالة وجود بقع على الرخام يمكنك استخدام عجينة مصنوعة من: الجبس الأبيض والطباشير مع قليل من الماء .
  • وضع العجينة على البقعة ، وتغطيتها بغلاف بلاستيكي وتركها لمدة 24-48 ساعة حتى تجف تمامًا ، ثم نظف المكان بقطعة قماش مبللة.

تنظيف مشمع الأرضيات 

مشمع الأرضيات مختلف تمامًا عن الأرضيات العادية ، فمن السهل جدًا تنظيفه ، يمكنك استخدام مكنسة كهربائية أو مكنسة للمسح .

ثم غسل المشمع بمحلول لتنظيف مشمع الأرضيات الموجود في السوبر ماركت ، أو استخدام الماء وديتول.

لحماية المشمع من تغير لونه وشكله ، قم بطلائه كل ثلاثة إلى ستة أشهر بطبقة من القماش المشمع السائل المصقول لحمايته.

أرضيات الفينيل عبارة عن طبقة بلاط فائقة المرونة وسهلة الصيانة. يمكنك مسحه بمحلول تنظيف الفينيل الجاهز .

أو بمزيج من الماء والخل ، لكن احرص على عدم استخدام أدوات تنظيف قاسية على سطح الفينيل لأنه يخدش ويفسد مظهره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!